مشاركة

 

*1* قضيت ساعات طويلة اليوم وانا ابحث عن نتائج مباريات كاس الاردن في  الصحف، اخيرا وجدت نتائج بدون ان اعرف من سجل الاهداف ومتى وكيف وهل كان ثمة ركلات جزاء او اهداف ذاتية وهكذا…لم اجد اية صحفية تضع غير النتيجة “تصفحت اليكترونيا وليس ورقيا للأمانة”!

*2* أغلب الصحف لا تضع نتائج دوري الدرجة الأولى ..والاتحاد يبث بعضها من “هاتف محمول”!

*3* اتحاد كرة القدم وضع على موقعه الرسمي من سجل الاهداف والدقائق ..لم أجد اي شيء يتعلق بدوري الدرجة الأولى “نتائج” وتفاصيل، وموقع الاتحاد عبر توتير يضع احيانا”تويته” كل 5 أشهر بدلا من كل 5 دقائق!!

*4* قضيت مئات الساعات وان ابحث عن مسجلي أهداف كثيراً من مباريات الكأس بداية انطلاقتها ، اغلب النتائج لم اجدها ، وهناك نتائج بلا مسجلي الاهداف لفرق بحجم الوحدات أو الفيصلي حين فاز على بشرى 17/1 ولم يكتبوا مسجلي الاهداف  وكذلك الرمثا حين فاز على الجبيهة 15/صفر وكتبوا اسماء  سجلي 4 من 15 هدفا” ..وقص على ذلك بقية الأندية الأصغر فالأصغر!!

*5* بداية التسعينات تحسن الأمر مع فرق دوري المظاليم بجهد ذاتي حاولت من خلالها ان انشر صفحات كاملة بادق الفتاصيل للمباريات التي اشاهدها ، وزادت رقعة المتابعة في الصحف اليومية لاغلب النتائج

*6* بعض النتائج كان “ينقلها” شخص ما أي شخص رأى المباريات للصحافة ومرات كان ينقلهم اسم اصحابه واهله ،،،يعني هو وضميره “زمان كان هناك بعض العذر لبعض الحصافة لان عدد المباريات كان كبيرا وتشارك بكاس الاردن كل فرق المملكة وعدد الصحفيين قليل جدا ، وغالبا كان بعض الزملاء “يركن” ع حدا ينقلهم ما يحدث في المباريات ، وجريدة كبيرة كانت تعين شابين معروفين ينقلان لها ما يدور في مباريات الكاس وباقي الدرجات ، وبرضو هما وضميرهم الحي!!

*7* بعد 30 عاما وفي عصر الثورة الرقمية والفيس ..تجد “ولدة ” الفيس مشغولين ب”كلسون لاعب” ومسبات جمهور..وفي العام 2019 ونحن نطالب بوجود “الفار” في المباريات ، لليوم بننسى الأهم الأرشفة الصحيحة والدقيقة للأحداث…وبعد كم سنة بيجي غيري يحكي للناس القصص فيرموه بالنار بحجة انه “منحاز”!!

*8* هل عرفتم كيف كانت ولا زالت تؤرشف الأحداث الرياضية بالاردن ، فبعد 30 عاما من العمل ، هناك من يشكك بما توصلت اليه وسط كل هذا الكم من التجاهل والهراء  ..ويقول لي ..أنت منحاز!